نظرة عامة على الميناء

نظرة عامة علي الميناء

خدمات الموانئخدمات الموانئخدمات الموانئ خدمات الموانئ

ميناء السلطان قابوس بوابة عمان الرئيسية أمام التجارة الدولية

الموقع الإستراتيجي

يقع ميناء السلطان قابوس في خليج عمان عند مدخل الخليج العربي خارج مضيق هرمز ( على بعد 350 كيلومترا إلى الجنوب من المضيق ) على خط السير إلى الطرق البحرية الرئيسية بين افريقيا ، آسيا وأوروبا . ويتمتع الميناء بموقع مثالي يجعله مدخلا إلى موانئ الخليج الأخرى ويوفر زمن الإبحار بالنسبة للسفن المتجهة إلى منطقة الخليج ويعتبر نقطة مركزية إقليمية للتجارة البحرية الدولية خاصة أسواق شبه القارة الهندية وشرق وجنوب إفريقيا .

ويعتبر موقع الميناء طبيعيا مما يسهل عملية دخول السفن إليه حيث تتوفر فيه الساحات والمخازن الكافية والمعدات الحديثة مما يجعل منه أفضل خيار لمناولة واردات وصادرات السلطنة ومركزا محوريا لحركة إعادة شحن الحاويات المتنامية بين منطقة الخليج العربي والأسواق العالمية.

وتقوم مؤسسة خدمات الموانئ (ش . م . ع. ع ) بإدارة وتشغيل هذا الميناء المزدهر الذي يستمد قدرته التنافسية من سياساته المتجددة والمتطورة ومبادراته المبتكره التي عرف بها في مجال عمليات الميناء .

وتبلغ مساحة الميناء 249 فدانا (مساحة اليابسة ) و 6,342 فدانا ( الواجهة المائية ) وتوجد في الميناء (9) أرصفة تستخدم في العمليات التجارية لمناولة البضائع : كالحاويات ، البضائع العامة ، البضائع السائبة ، البضائع الجافة والمركبات بالإضافة إلى مناولة السفن السياحية . وتتوفر في الميناء العديد من ساحات ومخازن تفريغ وتحميل وتخزين الحاويات .

وتوجد في الميناء (4) أرصفة أخرى غير تجارية تستخدم من قبل اليخوت السلطانية / البحرية السلطتنية العمانية / شرطة خفر السواحل بشرطة عمان السلطانية .

وبإعتبار الميناء حائزا على شهادة تطبيق المدونة الدولية لأمن السفن والموانئ ، فعلى جميع السفن التي تزور الميناء الإلتزام الصارم بمتطلبات المدونة . وتتولى شرطة عمان السلطانية مهمة الحفاظ على الأمن والسلامة العامة في الميناء .

لقد أصبح ميناء السلطان قابوس البوابة التي يدخل عبرها السواح للإستمتاع بالطبيعة الجميلة في السلطنة ، وفي ضوء الحركة المتزايدة للسفن السياحية العالمية ومبنى السياح والمسافرين الذي تم تشيده داخل الميناء ويشتمل على أحدث التسهيلات التي تتماشى مع المستويات العالمية ، نوجه إليك الدعوه لزيارة السلطنة لتكتشف بنفسك لماذا تم إختيار ميناء السلطان قابوس " أفضل وجهة سياحية تطورا " من قبل مجلة " كروز إنسايت " العالمية .

وسيضل ميناء السلطان قابوس ملتزما بإدارة الموارد وعمليات الميناء وتطويره بسياسه ماليه مسؤولة وحرص غلى المحافظة على سلامة البيئة .

 
ميناء السلطان قابوس - في قلب التاريخ البحري العماني
Google Analytics